خمسة أساسيات لحملة إعلانية أكثر انتشارًا

خمسة أساسيات لحملة إعلانية أكثر انتشارًا

نحن نعلم أنّ الهدف الأول من أي حملة إعلانية تقوم بها أي منشأة، هو الوصول لأكبر قدر ممكن من الجمهور بهدف غرس فكرة معينة أو توجيههم لفعل معين وإحداث تفاعل مع الحملة الإعلانية .

قد يجد الكثير أنّ التواصل والانخراط مع الجمهور ليس بالأمر السهل ولكنه يبقى مهماً. مشاركة الجمهور لك في رسالتك أو حملتك التسويقية أكثر تعقيدًا من التواصل معهم. تخيل معي أنّ كل فرد من جمهورك يفكر بطريقة مختلفة عن الآخر وتجذبه أمور مختلفة ، بل قد يصل الأمر إلى أنه قد يفهم حملتك بطريقة لا يفهمها الآخرون. لهذا لابد عليك من التركيز على عدد من النقاط التي سيتم ذكرها في هذا المقال لتجعل جمهورك مشاركاً معك في حملتك.

اصنع محتوى قابلاً للمشاركة

عندما تصنع محتوى ذا جودة عالية ويحتوي على معلومات مميزة وتضمن بأنّ هذا الموضوع مهم للقارئ، فأنت لا تقوم بكل هذا العمل والجهد بدون هدف. أنت تصنع محتوى مميز حتى تحصل على مساعدتهم ومشاركتهم لك في الحملة: إما بالنشر وتوسيع دائرة الإعلان أو بتبنيهم لهذه الحملة الإعلانية ونشرها بين أصدقائهم. ليقوم جمهورك بمساعدتك ومشاركتك في الحملة فلا بد من التأكد مما يلي:

  • أن يكون المحتوى سليم لغويًا: لابد أنّ يكون المحتوى الذي تصنعه سهل الفهم وبعيد عن التعقيد وخالي من الأخطاء اللغوية والإملائية التي قد تحدث سوء فهم في بعض الأحيان وقد يتم اقتطاعها خارج السياق. الاهتمام بهذه الأمر يعطي الجمهور انطباع جيدًا عن الحملة، كما أنك تتأكد من أنّ حملتك التسويقية وصلت لجمهورك بالشكل المطلوب والسليم.
  • التوقيت المناسب: التوقيت المناسب هو من المفارقات الأساسية لنجاح الخطط الإعلانية والتسويقية ، فيجب أن تسأل نفسك هل الحملة التسويقية هذه مناسبة أن تُعرض للجمهور في هذا الوقت؟ فبناءً على هذا السؤال ستتمكن من نشر إعلانك بتوقيت مناسب دون مزاحمة إعلانات أخرى منافسة قد تسرق الأضواء من إعلانك وتُحبط مجهودك.
  • اجعل المحتوى جذابًا: المحتوى والكلام المكرر لا يجذب أحداً. أنت في منصة تحوي جمهور مختلف الاهتمامات والخلفيات والاحتياجات، وينافسك في هذه المنصة منافسون يسعون لجذب انتباه هذا الجمهور. فكر بمحتوى غير تقليدي ومميز لضمان جذب عدد أكبر من الجمهور.

اجذب الانتباه:

تذكر أنّ جمهورك ليس شخص واحداً ولا ينجذب أو يُعجب بالشيء ذاته. حدد جمهورك بالشكل المطلوب ستجد أنّ غالبيتهم يشتركون بانجذابهم إلى طريقة معينة ، فعليك استغلال هذه النقطة والتركيز عليها. قد تكون النصوص المقروءة و الإعلانات المعروضة كتابيًا أفضل من مقطع الفيديو أو العكس، ولا يمنع عند تنوع الجمهور من استخدام أكثر من محتوى وطريقة جذابة في نفس الحملة التسويقية. الهدف من جذب الانتباه للمحتوى هو أن تجعل كل من يقرأ يحرص على نشره. احرص على عرض قضايا مشتركة من زوايا إبداعية و تحدث مباشرة عن احتياجات جمهورك مع تجنب ذكر الكلام الزائد واستخدام الوسيلة المكررة ولا تنسى أن تضع لمستك الخاصة التي تميزك عن غيرك.

انشر محتوى احترافياً

نشر المعلومات على الشبكات الاجتماعية قد لا يكلفك أي مبلغ مالي ويحقق نتائج فعالة جدا، ولكن هناك المئات بل الآلاف من المواقع والجهات المختلفة والتي تتنافس معك على اهتمام جمهورك، ولأجل أنّ يشاركك جمهورك في الحملة فعليك توفير محتوى مميز، مدروس، ومُصمم تصميماً جيداً. لابد من أنّ تعرض المحتوى والمعلومات باحترافية مهنية عالية. إنّ لم تفعل ذلك سوف يصنفك جمهورك كما يصنف الكثير من الإعلانات والحملات التسويقية التي تعرض له يومياً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها على أنها مصدر للإزعاج والتي تعرض محتوى مكرر وتقليدي. تجنب الوقوع في مثل هذه الأمور، فعندما تُغرس صورة سلبية لدى جمهورك مثل كونك مصدراً للإزعاج فمن الصعب جداً أنّ تغير هذه الفكرة في المستقبل.

إنشاء وسيلة اتصال مع جمهورك

إنشاء علاقة بينك وبين الجمهور قد يكون أمراً صعبًا لكن عندما تكون العلامة التجارية تفتخر بحملاتها ، وتقدم للجمهور المستهدف ما يحتاجه من معلومات فإنّ حملتك التسويقية يتردد ذكرها بين الجمهور المستهدف. بل قد يصل الأمر إلى سعي الجمهور للتواصل معك إذا كنت متجاوباً مع جمهورك وبشكل سريع، فإنك ستكون مصدر إعجاب لهم. يصل الأمر في بعض الأحيان  إلى سعيهم الجاد لمساعدتك في نشر حملتك التسويقية وهذا هو نوع الاتصال الذي نسعى لتحقيقه وتعزيزه بيننا وبين جمهورنا المستهدف.

قم بتوجيه جمهورك المستهدف

محتواك يجب أنّ يقود جمهورك إلى الجهة أو الغاية التي تريدهم أنّ يصلوا إليها يجب عليك لو كانت حملتك لبيع منتج معين أنّ تقودهم لصفحة المنتج برابط سريع. فيجب أنّ تقودهم إلى نموذج دراسة الحالة الخاص بحملتك وعلامتك لتشجيعهم على الاستثمار في حال كانت حملتك لجلب المستثمرين.

قد يكون الكلام عن جذب الانتباه والإبداع في المحتوى محير وصعب قليلاً ولكن ثق تماماً أنّ جهدك ووقتك الذي تبذله هنا سترى ثماره. خذ نظرة عامة على أبرز الحملات التسويقية من المنظمات المنافسة ، ستجد أنّ أغلب الحملات الناجحة إنّ لم يكن كلها هي فريدة من نوعها وتجذب انتباه القارئ. اطلع على هذه الحملات الناجحة وتعرف على سر نجاحها ثم قم بتحليلها وحاول تطبيق معايير نجاحها في حملتك الآن.

Post a comment

Your email address will not be published.